خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الأحد، 14 ديسمبر 2014

الصوم والصحة العامة

الاتصال مع خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com ثم نرسل العلاج عبر البريد
في تقرير علمي على موقع الألمانية فإنه من الضروري تطهير الجهاز الهضمي والحصول على طاقة جديدة ومعالجة الصداع والروماتيزم بشكل دوري، ولذلك ينصح الكثير من الأطباء باتباع الصيام العلاجي الذي يتألف من ثلاث مراحل ويعتمد على شرب الكثير من السوائل والامتناع عن تناول المأكولات الدسمة.


وقد أصبح الصيام وسيلة علاجية في كثير من الدول الغربية، لأن فوائده كثيرة جداً أهمها معالجة الوزن الزائد، وضغط الدم والكولسترول... وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي وحتى الربو وبعض أنواع السرطان.
الاتصال مع خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com ثم نرسل العلاج عبر البريد
البرنامج الألماني للصيام

يتألف برنامج الصيام العلاجي من ثلاث مراحل ثابتة، الأولى مرحلة التفريغ وتستمر لمدة 8 أيام، وفيها يتوجب على المريض تناول الخضار والفواكه والأرز فقط، ليتخلص الجسم من بقايا الطعام والشراب المخزن بداخله، أما المرحلة الثانية فيجب ألا تقل مدتها عن 5 أيام، وفيها يقتصر غذاء المرء على تناول السوائل فقط. والمرحلة الثالثة يتم فيها تناول الأطعمة العادية مجدداً وبشكل تدريجي.


وضع العلماء الكثير من الأفكار والبرامج ولكن فوائدها محدودة حتى الآن، ولكن الصيام الإسلامي يبقى الأسهل والأقرب للتطبيق العملي وإن الامتناع الكامل عن الطعام والشراب يمنح الجسم فرصة لصيانة الجهاز الهضمي بشكل جذري.

وهذا الصيام عندما نعود أنفسنا عليه وبخاصة (يومين في الأسبوع ويفضل الاثنين والخميس) فإننا لسنا بحاجة لاتباع نظام التدريج أو نظام الاعتماد على السوائل فقط لأن هذا النظام لا يمكن ضبطه خلال الحياة اليومية.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عليك بالصوم فإنه لا مثل له) [رواه النسائي]، وقال أيضاً: (قال الله عزوجل : كل عمل بن آدم له إلا الصيام ؛ فإنه لي وأنا أجزي به ، والصيام جنّة ، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ، فإن سابّه أحد أو قاتله فليقل : إني امرؤ صائم ، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، للصائم فرحتان يفرحهما : إذا أفطر فرح ، وإذا لقي ربه فرح بصومه) [البخاري ومسلم].



وقال النبي الكريم: (الصيام جنّة من النار ، كجنّة أحدكم من القتال ) [رواه ابن ماجة]. أي أن الصوم وقاية من الذنوب والآثام ووقاية من النار ووقاية من الأمراض أيضاً.

وانظروا معي كيف رغب النبي الكريم بالصوم: (من صام يوما في سبيل الله ، باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفاً) [متفق عليه]. وفي حديث آخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من صام ثلاثة أيام من الشهر فقد صام الدهر كله) فالحسنة بعشر أمثالها ومن صام ثلاثة أيام كأنما صام 3× 10 = 30 يوماً وهي أيام الشهر.

ونقول الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة الصيام، وهناك طرق عديدة لبرنامج الصيام الإسلامي، صيام يومين من كل أسبوع، أو صيام ثلاثة أيام من كل شهر (يفضل أيام 13-14-15 من الشهر القمري) أو صيام يوم وإفطار يوم وهذه طريقة سيدنا داوود عليه السلام.. مع محاولة تجنب الوجبات الدسمة والوجبات السريعة والمشروبات الغازية.. وأن نعتمد على الغذاء الطبيعي: فواكه وخضار ولحوم وحبوب... وبذلك نضمن الصحة والسلامة بإذن الله.

الاتصال مع خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com ثم نرسل العلاج عبر البريد


الصيام العلاجي والصوم الإسلامي
يؤكد المتخصصين أن الصوم المستمر لفترات طويلة ( الوصال )  له مخاطر كثيرة وآثار سلبية وهو أمر منهي عنه  شرعا ولكن يؤكدون في الوقت نفسه أن الصوم القصير والمتكرر آمن ومفيد دائماً حتى لمرضى الكبد والسكر وهو الصوم الإسلامي من الفجر وحتى المغرب الصيام العلاجي والصوم الإسلامي

كما أن الصوم الذي يمارسونه في الغرب بما يسمى الصوم العلاجي هو صوم ناقص حيث يسمح للصائم بأخذ شيء من العصير أو الأغذية التي يحددونها له، ومع هذه الحالة لا يمكن للصوم أن يقوم بمهمته التطهيرية على الوجه الأكمل، بل إنهم يعترفون بأن الصوم الكامل هو العملية المثالية لتنظيف الجسم من السموم 


هنالك ميزة في الصيام الإسلامي وهي أنه متاح لكل المؤمنين وميسّر ولا توجد له أية مساوئ أو أضرار. بينما الصيام الذي يمارسه غير المؤمن هو صيام تجويع وهو صعب ولا يتحقق إلا بإشراف الطبيب، وهكذا يفقد الجانب الروحي والإيماني وهو من أقوى العوامل في إنجاح عملية الصوم وتحقيق الهدف منها. كيف لا ونحن نصوم شهراً أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار؟!

الصوم الإسلامي يقبل عليه المسلمون برغبة شديدة بل وينتظرون هذا الشهر الكريم بفارغ الصبر وتجدهم يصومون في معاً ويفطرون معاً وكأنهم أسرة واحدة، وهذا ما لا نجده في الصوم الطبي حيث أنك تصوم والكل من حولك مفطر! وهذا ينعكس بشكل سيء على الاستقرار النفسي للصائم.
إننا نصوم لله تعالى فنكسب أجري الدنيا والآخرة ونكسب مرضاة الله تبارك وتعالى، ونستجيب لأمر النبي الكريم عليه الصلاة والسلام، وهذه الأشياء تجعل عملية الصوم الإسلامي أكثر نجاحاً وفائدة. حتى إن الله تعالى قد جعل الصوم فريضة خاصة به يجزي بها بنفسه، وخصص باباً من أبواب الجنة الثمانية لا يدخل منه إلا الصائمون! فهل نستجيب لنداء الحقّ عز وجل: ﴿وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ [البقرة: 184].

معاً من أجل رمضان صحى


تهنئة طيبة مباركة بمناسبة حضور شهر رمضان الكريم, أسأل الله العظيم أن يعيده علينا أعواماً عديدة وأن يبارك لنا فيه, وأن يتقبل الصيام والقيام وصالح الأعمال فهو ولىّ ذلك والقادر عليه .. اللّهم آمين.



هناك العديد من الدراسات عن الصيام وعلاقته بالصحة من الناحية الطبية, ولكن للأسف كانت جميعها من جانب الغرب, هذه الدراسات فى الأساس جائت بهدف محاولة إضحاض فريضة الصيام ومحاولة إثبات أن للصيام تأثير ضار على الصحة.


ولكن - سبحان الله - الله عز وجل دائماً فى صف الإسلام, حيث أعز الله الإسلام بدراسات الغرب وجعل كيدهم فى نحورهم, وفعلاً بقدرة الله عز وجل جاءت معظم هذه الدراسات بتوصيات تنصر الإسلام وأثبتت فائدة الصيام العظيمة على الصحة .. فسبحان الله.

تعالوا بنا نستعرض بعضاً من هذه الدراسات عن علاقة الصيام والصحة


دراسة فريدريك هوفمان عن الصيام

نبدأ بدراسة ألمانية لعالم ألمانى إسمه "فريدرك هوفمان" حيث حاول العالم هوفمان فى دراسته الربط بين الصيام وبعض الأمراض الخطيرة وإيجاد العلاقة بينهما, هذه الأمراض مثل القرحة والصرع والأورام السرطانية وأورام اللثة, وبدأ يطبق فريضة الصيام (صيام 12 - 14 ساعة بلا طعام ولا شراب).

وجاءت النتائج - سبحان الله - مذهلة للعالم هوفمان وعلماء الغرب جميعاً, حيث أثبتت الدراسة وسجلت وجود استجابة طيبة جداً من هذه الأمراض للصيام مع العلاج الطبى المعتاد, وخرجت الدراسة بتوصيات مخيبة للغرب وناصرة للإسلام.





دراسة بيتر قينيا ميتوف عن الصيام

وفى دراسة روسية عام 1969 لعالم روسى اسمه "بيتر فينيا ميتوف" قام هذا العالم بعمل دراسة كبيرة يحاول من خلالها إثبات أن للصيام تأثير ضار على جسم الإنسان ويترك أثر سىء على معظم أعضاء الجسم البشرى.

وبالفعل بدأ دراسته بتوسع كبير, وحاول أن يثبت أن العالم الألمانى "هوفمان" كان خاطئاً فى دراسته ولكن - سبحان الله - جعل الله كيده فى نحره, حيث خرجت الدراسة أيضاً مؤيدة تماماً للعالم الألمانى "هوفمان" أن الصيام يعطى فرصة طيبة جداً لمعالجة الأمراض المَعَدِيّة والأمراض المَعَوِيّة.





دراسة جى بى سباسبى عن الصيام

وفى دراسة ثالثة قام بها العالم "جى بى سباسبى" هذا العالم لم ترضه نتائج دراسات كل من "فريدرك هوفمان" والعالم "بيتر فينيا مينوف" وأشار إلى أنهم لم يوفقوا فى محاولة إثبات أن للصيام مخاطر على الجسم البشرى.

وبدأ "سباسبى" بتطبيق الصيام ولكن على مجموعة كبيرة ولفترة أكبر, وكالعادة "تأتى الرياح بما لاتشتهى السفن" حيث جاءت الدراسة هى الأخرى مؤيدة للدراستين السابقتين وخرجت الدراسة بنفس التوصيات التى خرج بها كل من "هوفمان" و "مينوف" بأن الصيام مفيد جداً للجسم البشرى ولمعظم الأمراض المستعصية, وخرج أيضاً بتوصية غريبة: "أن الجسم البشرى من داخله تحدث به معالجات داخلية أثناء الصيام" .. فسبحان الله.





دراسة زولاند عن الصيام

نعود مرة أخرى إلى روسيا - معقل الشيوعية - علماء روس حاولوا أن يثبتوا أن الصيام يضر جداً بالجسم البشرى وصحة الإنسان, ولكن هذه المرة تطرقت الدراسة إلى الجانب النفسى, قام بها عالم روسى إسمه "زولاند" وهو عالم فى الطب النفسى.

وكان الهدف من الدراسة هو محاولة إثبات مدى التأثير الثلبى للصيام على الناحية النفسية, وان الصيام لا يؤثر على الجسم البشرى ولكن يؤثر على النفس البشرية, دون أن يدرى أن الصيام يطهر النفس البشرية أياً كانت "سواء كنت مسلماً أو غير مسلماً".

وخرج "زولاند" من دراسته بنتائج مخيبة له أن الصيام يطهر النفس البشرية تطهير غير مسبوق فى عالم الطب, ووجد أيضاً أن معدلات الإكتئاب قلت بصورة واضحة جداً, وكذا حالات القلق, وأيضاً قلت نسب محاولات الإنتحار حيث كانت هذه الظاهرة منتشرة آن ذاك, ومن خلال دراسته بدأ يقيم مصحة نفسية للعلاج النفسى بالصيام.





قصة إسلام الصحفى الأمريكى توم بيرترز بسبب الصيام

والآن مع الصحافة؛ الصحفى "توم بيرترز" من معهد كولومبيا للصحافة بالولايات المتحدة الأمريكية, حيث قال بيرترز: إنى خضت العديد من التجارب البشرية فى البلاد العربية ووجدت أن لدى المسلمين فريضة إسمها "الصيام" حيث يحرمون نفسهم من الطعام والشراب طوال اليوم.

ويقول "بيرترز" أنه حاول أن يقلد المسلمين فى صيامهم وتطبيق الصيام على نفسه, وبدأ هذه التجربة عندما كان فى فلسطين حيث صادف وجوده هناك حلول شهر رمضان. وبالفعل قرر أن يصوم مع المسلمين. ويقول "بيرترز" أنها وجد أن تعامله مع الآخرين إختلف تماماً بصفاء روحى وصفاء ذهنى, ووجد أن تركيزه فى المهنة أعلى من المعدلات الطبيعية.

ويكمل "بيرترز" قصته بأنه ذهب إلى سوريا, فوجد الشعب السورى يحتفل بقدوم الشهر الكريم, فقرر أن يخوض تجربة الصيام مرة أخرى, وللمرة الثانية وجد أن تركيزه وصفاءه النفسى والنشاط الحيوى بدأ أن يتزايد بصورة كبيرة وغير معتادة, وبدأ يؤمن بأن الصيام فريضة عظيمة لدين عظيم, مما دفعه إلى أن يفكر جدياً فى إعتناق الدين الإسلامى.

مرت سنوات على "بيرترز" إلى أن أعلن إسلامه لأنه أيقن تماماً أن هذه الفريضة العظيمة فى هذه الدين العظيم لابد وان ورائها رب قادر على كل شىء ... سبحان الله.

كل هذه الأبحاث والدراسات خرجت بتوصية هامة ألا وهى "أن الصيام فريضة عظيمة بالنسبة للجسم البشرى والنفس البشرية, وأن الصيام أكاديمية طبية من الألف إلى الياء".

الصوم وممارسة رياضة المشي

لقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم إلى صلاة الجماعة في المسجد وبيَّن أن في كثرة الخطا إلى المساجد الأجر الكبير وأنه كلما كانت المسافة التي يقطعها المصلي أبعد كلما كان الأجر الذي سوف يناله من الله أعظم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن أعظم الناس أجرا في الصلاة أبعدهم إليها ممشى، فأبعدهم. والذي ينتظر الصلاة حتى يصليها مع الإمام أعظم أجرا من الذي يصليها ثم ينام" وفي رواية أبي كريب "حتى يصليها مع الإمام في جماعة". صحيح مسلم باب فضل كثرة الخطا إلى المسجد (662) . 
الاتصال مع خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com ثم نرسل العلاج عبر البريد


ولما كانت آلة الذهاب إلى المسجد هي المشي على القدمين، فإن كل مسلم مأمور أن يذهب إلى المسجد في كل يوم خمسة مرات فكل مسلم يستغرق ذهابه إلى المسجد والعودة منه على أقل تقدير خمسة دقائق فبعملية حسابية بسيطة نجد أن كل مسلم يمشي كل يوم ما لا يقل عن 25 دقيقة كأقل تقدير وقد جاءت الأبحاث العلمية بنتائج ودراسات علمية تبين فوائد المشي الصحية، وأصبح الأطباء يدعون الناس إلى المشي كل يوم نصف ساعة للمحافظة على صحة الجسم. 
الاتصال مع خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com ثم نرسل العلاج عبر البريد


أهم الأبحاث العلمية

المشي نصف ساعة يوميا يقلل ضغط الدم :




قال باحثون في جامعة إلينوي الأميركية إن التمارين المعتدلة البسيطة مثل المشي نصف ساعة يومياً, تساعد في تقليل ضغط الدم الشرياني إلى حدوده الطبيعية وخاصة عند الأميركيين الأفارقة. وأكد الباحثون أنه ليس بالضرورة أن تكون التمارين قاسية وعنيفة لتحقيق الفوائد الصحية, بل يكفي ممارسة رياضة معتدلة للمحافظة على سلامة الجسم والتخلص من ارتفاع الضغط, وأشاروا إلى أن 40 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشرياني الذي تزيد قراءاته الانقباضي والانبساطي عن 140/90 مليمتر زئبق, 40% منهم من الأميركيين الأفارقة.
الاتصال مع خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com ثم نرسل العلاج عبر البريد

وقام الباحثون في الدراسة التي استمرت ستة أشهر بمتابعة 40 شخصا من الأميركيين الأفارقة المصابين بارتفاع ضغط الدم تراوحت أعمارهم بين 35 و59 عاما, إذ أعطوهم مقياسا لمسافة السير عند مشيهم ثلاثين دقيقة أو 1.5 ميل يوميا إضافة إلى نشاطاتهم العادية, أي ما يصل إلى 10 آلاف خطوة أو ما بين 3.5 و4 أميال يومياً. 

وينصح الأطباء هؤلاء المرضى بالمشي والحركة في حياتهم العادية كاستخدام الدرج بدلاً من المصاعد الكهربائية ووقف السيارات في أماكن بعيدة عن العمل والمنزل, وتقليل الملح في غذائهم, وحذروا من أن ترك هذه الحالة دون علاج قد يؤدي إلى الإصابة بمشكلات في البصر وأمراض القلب والسكتات القلبية وقصور الكلى.

وكانت دراسة سابقة عن آثار المشي في ضغط الدم العالي أجريت على 15 سيدة في سن اليأس, وأوضحت الدراسة أن السيدات اللاتي مشين مسافة ثلاثة كيلومترات أو حوالي 1.9 ميلا يوميا, أظهرن انخفاضا في قراءات ضغط الدم الانقباضي بحوالي 11 نقطة بعد مرور 24 أسبوعا كما أن المشي يقليل نسبة الدهون، فالمشي لمسافة ميل يساعد على حرق 60 سعرة حرارية، وإذا ما زاد الإنسان سرعته وخطوته أثناء المشي بمعدل 25 ميل خلال 30 دقيقة فإن الجسم سوف يحرق 200 سعرة حرارية.

الاتصال مع خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com ثم نرسل العلاج عبر البريد


يعمل المشي على تحسين عمل القلب: 




كما أكتشف العلماء أن المشي يفيد في تحسين أداء القلب والمحافظة على صحته وخفض الكولسترول وخفض ضغط الدم وتحسين التمثيل الغذائي والاستفادة من العناصر الغذائية، إذ تشير الدراسات إلى أن معدل التمثيل الغذائي يكون بطيئاً لدى الإنسان البدين الذي لا يمارس الحركة، بينما التمثيل الغذائي يكون سريعاً لدى من يمارس الحركة أو الرياضة ويقوي العظام ويحافظ على صحة المفاصل ويقوي العضلات ويخفف من حدة التوتر النفسي، إذ أن الرياضة بشكل عام تساعد على إفراز هرمون الإندروفين الذي يمنح الإنسان الشعور بالراحة والسعادة.

ورياضة المشي بذلك تخفف من حدة التوتر والشعور بالقلق والاضطرابات الناجمة عن ضغوط الحياة اليومية التي لا تنتهي. وعن طريق مزاولة الأنشطة الرياضية بما في ذلك رياضة المشي يحصل الإنسان على مفهوم الذات من الناحية الايجابية حيث يشعر بالسعادة والسرور والنظرة المتفائلة عن شخصيته وذاته.

الأمر الذي يجب الإيمان به والاقتناع التام بجدواه ضرورة المشي على أي حال من الأحوال ولاشك أن الخالق سبحانه وتعالى حين جعل المشي سمة في كل إنسان علم انه سيحفظ توازن الإنسان ويحافظ على لياقته لأبسط أنواع الرياضة فبمجرد المشي يكتسب الإنسان الكثير من اللياقة البدنية ويقضي على الكثير من الإمراض التي يمكن أن تعتري الإنسان لكثرة جلوسه وقلة حركته والمشي هو الرياضة الوسط بين الرياضات فلا هو بالعنيف فيجهد الجسد ويؤدي إلى تضخم العضلات كما نراه عند الذين يمارسون ألعاب القوى ولا هو سيء لدرجة وصول الإنسان معه إلى الترهل لذا كان المشي هو الحل الوسط لمقاومة ما ينتج جراء تركه .
الاتصال مع خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com ثم نرسل العلاج عبر البريد


المشي واللياقة البدنية : 




كما أنهم أكتشفوا أن المشي من أقل التمارين الرياضية ضرراً على المفاصل، والأقل في احتمالات الإصابة خلال التمارين فالمشي من التمارين التي يحرق فيها الأكسجين (أيروبك)، وهو بالتالي يفيد القلب والرئتين ويحسن من الدورة الدموية. 

كما أن المشي من الرياضات المتوسطة الإجهاد التي تساعد الناس على المحافظة على لياقتهم ورشاقتهم بحرق الطاقة الزائدة، ويقوي العضلات والجهاز الدوري ويحسن من استخدام الأكسجين والطاقة في الجسم. ولذلك يقلل من المخاطر المرتبطة بالسمنة والسكري وسرطان الثدي وسرطان القولون وأمراض القلب. 

كما يعتبر المشي مشابهاً لتمارين حمل الأثقال، فالمشي بقامة مستقيمة متزنة يقوي العضلات في الأرجل والبطن والظهر، ويقوي العظام ويقلل من إصابتها بالهشاشة. 

يفيد المشي في التخلص من الضغوط النفسية والقلق والإجهاد اليومي، ويحسن من الوضع النفسي ومن تجاوب الجهاز العصبي (اليقضة) وهذا ناتج من المركبات التي يفرزها الجسم خلال المشي. 

يساعد المشي على التخلص من الوزن الزائد، وهذا بالطبع يعتمد على مدة المشي وسرعته (مقدار الجهد المبذول). فالشخص الذي يمشي بمعدل 4 كم/ ساعة يحرق ما بين 200 – 250 سعراً حرارياً في الساعة (22 – 28 جرام من الدهون) .

و أكدت مقالة نشرت في مجلة B.M.T الشهيرة أنه للوقاية من مرض شرايين القلب والجلطة القلبية يجب على الإنسان أن يمارس نوعا من أنواع الرياضة البدنية كالمشي السريع، أو الجري، أو السباحة لمدة 20 - 30 دقيقة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل. 

ولهؤلاء نقول: لم يحثنا رسول الله (عليه السلام) على المشي إلى المساجد مرتين أو ثلاثًا في الأسبوع؛ بل خمس مرات في اليوم الواحد، وقد يكون المسجد على بعد عشر دقائق أو يزيد.
الاتصال مع خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com ثم نرسل العلاج عبر البريد


وعن علي رضي الله عنه قال:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بالقصير ولا بالطويل ضخم الرأس واللحية شثن الكفين والقدمين ضخم الكراديس مشربا وجهه حمرة طويل المسربة إذا مشى تكفأ تكفأ كأنما يتقلع من صخر لم أر قبله ولا بعده مثله صلى الله عليه وسلم وقال أبو النضر: المسربة وقال: كأنما ينحط من صبب وقال أبو قطن المسربة وقال يزيد المسربة
يقول ابن القيم رحمه الله تعالى: كان رسول الله عليه السلام إذا مشى تكفأ تكفؤاً، وكان أسرع الناس مشيا

الاتصال مع خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com ثم نرسل العلاج عبر البريد

0 التعليقات:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

جميع الحقوق محفوظة لــ الطب النبوي -الرقية الشرعية
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates